عن الكاتب

أعمل حالياً باحثاً في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، وخبيراً في حركات الإسلام السياسي وقضايا الإصلاح في الأردن، وكاتبا يوميا في صحيفة الغد اليومية الأردنية.

حاصل على دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية من جامعة القاهرة، تخصص نظرية سياسية- فكر سياسي، وكانت أطروحة الدكتوراه عن الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي المعاصر، بإشراف الأستاذ الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، فيما حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة آل البيت في العام 2000، وكانت عن الفكر السياسي للشيخ محمد رشيد رضا، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مصطفى منجود.

لي كتب منشورة متعددة، أبرزها الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي (2010) عن الشبكة العربية للأبحاث والترجمة في بيروت، بين الحاكمية وسلطة الأمة: الفكر السياسي للشيخ محمد رشيد رضا (2010) وقد طبع ضمن سلسلة كتاب الأسرة عبر وزارة الثقافة، وهنالك سلسلة كتب متتابعة حول الحركات الإسلامية في الأردن، باللغتين العربية والانجليزية، وكتب في السياق نفسه قيد الطباعة.

بالإضافة إلى هذه الأبحاث هنالك مساهمات من خلال مقالات محكمة وعلمية، وكذلك أبحاث منشورة، في مجلة السياسة الدولية وآفاق المستقبل وغيرها من مجلات حول قضايا متعددة إقليمية ودولية وعن الإسلام السياسي وهنالك عن الإعلام والإصلاح والسياسة الأردنية وغيرها.

متزوج وأحظى بطفلين؛ فارس (خمسة أعوام)، ساره (عامان)، وزوجتي سماح بيبرس تعمل صحافية في صحيفة الغد.

أحب الهدوء والاستمتاع بالوقت قدر الإمكان، بعيداً عن الأعمال الإدارية، وممارسة القراءة والاهتمام بدرجة كبيرة في البحث العلمي، وحضور الأفلام، مقل من الناحية الاجتماعية،  وأفضل سماع فيروز وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد منير وأعشق الابتهالات الدينية عموماً،  والنقشبندي خصوصاً، وأحب متابعة فريق برشلونه، واللاعب ميسي.

الحلم الوحيد لي هو أن أرى بلادنا تدخل إلى المستقبل وتنظر إلى الأمام، وأن نشعر أنّنا نفكر جميعاً بما ينفعنا في الأرض، وأن نصل إلى أنظمة ديمقراطية وتنمية اقتصادية وتحسين التعليم وحماية حرية الإنسان وحقوقه، حلمي في بيئة صحية وهواء نقي وإنسان يمتلك كرامته وإنسانيته.

الطموح هو السلم النفسي الداخلي والتصالح مع الذات وأن أنجح في مهمتي الرئيسة تربية أبنائي، ومن ثم أنجح في تحقيق شيء في حياتي الشخصية، على الصعيد المعرفي و الإصلاحي..

الشخصيات التي أتأثر بها: القدوة الأولى هو الرسول صلى الله عليه وسلم، والإمام محمد عبده، ومالك بن نبي، ابن رشد، الدكتور سيف الدين عبد الفتاح.

شخصيات أحب القراءة لها: علاء الآسواني (الأديب المصري)، الباحث الأميركي المعروف (ولي نصر)، محمد عابد الجابري (رحمه الله)، محمد جابر الأنصاري، برهان غليون، عزمي بشاره، د. طارق البشري، د. أحمد كمال أبو المجد، د. محمد سليم العوا، د. محمد الأحمري، د. سلمان العوده

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>